الجديد في نظام الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية

الجديد في نظام الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية
نظام الثانوية العامة
كتب: آخر تحديث:

تعتبر الثانوية العامة ، من أكبر مشكلات التعليم في مصر ، لما تحدثه من قلق في كل بيت مصري ، به طالب بالثانوية العامة .

أهم ملامح النظام الجديد في الثانوية العامة

يعتبر نظام الثانوية العامة الجديدة أنها شهادة منتهية ، ولا علاقة لمجموعها بالقبول في الجامعات ، هذا لانها تمكن خريجوها من العمل ، بشهادتهم في بعض الوظائف التي لا تتطلب شهادة جامعية .

كما يمكن لخريج الثانوية العامة بالنظام الجديد ، التقدم للخدمة بالقوات المسلحة قبل الدخول إلى الجامعة ، كما يدخل في تقدير الثانوية العامة الثلاث سنوات مجتمعة .

من يقوم بالعملية التعليمية؟ و ما هي أهم ملامح العملية التعليمية ؟

الدور الرئيس في عملية التعلم هو الطالب و ليس المعلم ، و لن يكون هناك كتب مدرسية ، وأيضا لن يكون هناك  منهج محدد ، وبالتالي لن يكون هناك أي حاجة لدى الطالب أو الأسرة لتلقي الدورس الخصوصية، و ستكون عملية التعليم و التعلم كما يلي :

سيطلب المعلم من بعض الطلبة عمل بحث في موضوع معا ، مثلا الرابطة الأيونية ، و سيتوجه الطلبة لموقع بنك المعرفة للبحث عن الرابطة الأيونية ، هناك عشرات الفيديوهات على هذا الموقع بها شرح لمعلمين أجانب و مدبلجة ، وتعتمد أيضا على التعلم الإفتراضي ، بالرسوم المتحركة ، وسيقوم الطالب بعملية الشرح للفصل بأكمله.

وسيكون دور المعلم هو التوجيه ، و التصحيح إذا فهم الطالب المعلومة بطريقة غير صحيحة .

نظام التقويم و التقييم

سيكون لكل طالب ملف لحظة دخوله الصف الأول الثانوي سيدون فيه كل معلم ملاحظاته عن الطالب ، مثلا سيكتب المعلم أنه يلاحظ أن للطالب مهارة أدبية في صياغة العبارات أو أن لديه مهارة عقلية في الرياضيات .

أو إنه متفوق في الكيمياء ، وسيدون أيضا سلوك الطالب في هذا الملف من كل من المعلم و الإخصائي الإجتماعي ،والإخصائي النفسي ، ومدير المدرسة ، سيكون لهذا الملف دور هام في القبول بكليات الفنون الجميلة ، و التربية الرياضية ، و الكليات الأدبية.

فإذا نال الطالب مثلا جائزة في مجال الشعر أو مسابقة رياضية ، و ستنظر جميع الكليات إلى سلوك الطالب، وستكون هناك درجات على الحضور و الإلقاء في الفصل و إمتحانات الشفوي ، سيختبر الطلبة في امتحانات الشفوي معلمون من مدارس ، ومحافظات أخرى.

لن يكون هناك علمي أو أدبي ، وسيكون هناك أصلا تداخل في العلوم ، فمثلا سيكون هناك موضوع كبير عن الماء ، سيتحدث الطالب عن كيمياء الماء ، و الخواص الفيزيائية للماء ، وجولوجيا المياه ، و البيئات و هكذا .
سيكون المحتوى العلمي أقل مما هو حالي و الدور الأكبر للأنشطة ، و سيوضع في الملف أنشطة الطالب الفنية و الأدبية و الرياضية و الإجتماعية

ومن ثم فسيكون تقدير نظام الثانوية العامة بممتاز أو جيد جدا أو جيد أو مقبول .
ستعلن كل كلية على حدة عن حاجتها إلى عدد محدد من الطلبة ، فمثلا كلية الصيدلة اسكندرية ستعلن عن حاجتها إلى 500 طالب فقط ، أو أي طالب يرغب في التقدم لها يتقدم بملفه إلى الكلية ويدخل في منافسة على امتحانات القبول .

ستعلن كلية الصيدلة إن إمتحانات القبول ستكون في الرياضيات ، و الكمياء و الفزياء ، و البيولوجي ، وستكون جميع الإمتحانات مرقمنة على الحاسب الآلي و غير خاضعة للعنصر البشري نهائيا .
يجوز للطالب مثلا الراغب في كلية الصيدلة ان يقدم في جميع كليات الصيدلة بالجمهورية ، و اذا لم ينجح في الإختبارات في المرة الأولى يجوز له أن يعد نفسه من جديد بشر ألا يمر 5سنوات على نيل شهادة اتمام الثانوية العامة .

متى سيبدأ تطبيق نظام الثانوية العامة الجديدة ؟

سيبدأ تطبيق نظام الثانوية العامة في صورتها الجديدة ، على الطلبة التي ستلتحق بالصف الأول الثانوي في سبتمبر القادم ، وسيتم الإعلان عن التفاصيل الكاملة في يوليو القادم ، وسيتم إطلاق منصة المناهج الجديدة ببنك المعرفة في سبتمبر القادم .

الثانوية العامة الجديدة
الثانوية العامة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.