خطورة كلاب الشوارع على الإنسان

خطورة كلاب الشوارع على الإنسان
الكلاب الضالة
كتب: آخر تحديث:

خطورة كلاب الشوارع على الإنسان أنتشرت كلاب الشوارع بشكل ملحوظ في جميع محافظات وقرى مصر، وهذا يمثل خطرا كبيرا على صحة الإنسان .

قدم النائب غريب أحمد حسان طلب إحاطة : بشأن انتشار عدد كبير من الكلاب الضالة بجميع محافظات وقرى مصر ، الأمر الذي يتسبب الأمراض و الأوبئة التي تهدد حياة الإنسان ، حيث سجل عام 2017 430ألف حالة عقر من الحيوانات ،ومنهم 59حالة وفاة ، بمحافظات البحيرة و القاهرة و الشرقية و الجيزة الأكثر  تسجيلا للحالات .

الكلاب الضالة تمثل هاجسا للمواطن المصري

كما أكد عدد من المواطنين أن كلاب الشوارع الضالة أصبحت تشكل هاجسا لهم و لأسرهم ، حيث أنها تمثل خطرا على صحتهم وصحة أطفالهم مما تسببه هذه الكلاب من نقل لأمراض ، وخصوصا إذا كانت هذه الكلاب مسعورة.

وقال ممثل وزارة الزراعة د.أيمن حافظ أن الكلاب الضالة في مصر تمثل قنبلة موقوتة ، وهذا موضوع خطير جدا ، حيث أكد على أن انتشار كلاب الشوارع الضالة تزايد منذ عام 2011 ، حيث أن دور الشرطة قل لمواجهاتها وعدم محاربتهم بالخرطوش .

و أضاف لافتا إلى أن دور وزارة الزراعة في محاربة الكلاب الضالة ،يصطدم مع جمعيات حقوق الحيوان ، بالإضافة إلى قلة الموارد ، حيث إنه تم تخصيص مليون جنيه فقط لـ 27 مديرية .

ولحل أزمة الكلاب الضالة تم التنيسق مع المحليات للقضاء عليها ، مما يؤدي إلى إحداث توازن بين الرفق بالحيوان ، وإحترام حقوق الإنسان جراء أزمات الكلاب الضالة .

منظمة الصحة العالمية و توعية المواطنين

من مهام منظمة الصحة العالمية هي التوعية بشأن داء الكلب ، و الوقاية من عضات الكلاب ، توجد لقاحات مضادة لداء الكلب البشري من أجل استخدامها ، قبل التعرض للداء ، ويوصى باستخدام هذه اللقاحات لدى الأشخاص الذين يمارسون بعض المهن شديدة التعرض للداء .

كما تقول منظمة الصحة العالمية عند التعرض بالفعل لعضة كلب ، فلابد من اتباع اجراءات معينة هي :

  • الغسل الجيد و العلاج الموضعي للجرح في أسرع وقت ممكن.
  • إعطاء سلسة من جرعات لقاح فعال وناجح مضاد لداء الكلب .
  • إعطاء الغلوبولين المناعي المضاد لداء الكلب في حال التوصية بذلك .
خطورة كلاب الشوارع
خطورة كلاب الشوارع على الانسان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.