عيد الأم جائز شرعا

عيد الأم جائز شرعا
عيد الأم جائز شرعا
كتب: آخر تحديث:

عيد الأم ، إن الأم هي النبع الصافي ، وهي المدرسة التي يتربى على أيديها ، أجيال و أجيال من الرجال و النساء ، فهي المسئولة عن تقديم الإنسان الصالح للمجتمع .

تفاصيل الإحتفال بعيد الأم

كان أول ظهور لعيد الأم في العالم على أيدي ، الروائية جوليا وورد هاوي ، حيث هي أول من إقترح الإحتفال بيوم الأم في أمريكا عام 1872، و كان المخصص في هذا الوقت لتمكين الأمهات من المشاركة في مسيرات السلام .

وبعد ذلك أطلقت آنا جارفيس ، حملة وطنية للإحتفال بالأمهات ، وذلك تكريما لوالدتها المتوفاة ، وعلى هذا تم انتقاد آنا جارفيس إنتقادا شديدا ، وقبل أن تتوفى ندمت على إتخاذ هذه الخطوة .

حيث أبتكرت آنا جارفيس عطلة رسمية في هذا اليوم ، حيث كان يرتدي من ما زالت والدته على قيد الحياة ، زهرة من القرنفل الملونة ، بينما يرتدي من فقد والدته زهرة قرنفل بيضاء .

متى أعتمد عيد الأم رسميا ؟

تم إعتماد عيد الأم رسميا في العديد من الولايات المتحدة الأمريكية ، عام 1912 حيث أنشأت آنا جارفيس جمعية اليوم العالمي للأم ، وتم إعتماده رسميا في 9مايو 1914 من قبل الرئيس الأمريكي وودرو ، وذلك بالتوقيع على نص رسمي يقر بالإحتفال بعيد الأم كعيد وطني .

متى أنتقل عيد الأم العالمي إلى عالمنا العربي ؟

ظهر عيد الأم العربي على يد الكاتب الصحفي ، على أمين مؤسس جريدة أخبار اليوم ، حيث أنه طرح على اخيه مصطفى أمين في مقاله اليومي ، فكرة الإحتفال بعيد الأم في الوطن العربي ، وذلك من خلال إقتراح في العمود الشهير اللذان يكتبان فيه بعنوان فكرة .

وما لبث أن تم نشر الإقتراح ، إلا و قد أنهالت عليهما خطابات التشجيع ، للفكرة وتم إعتماد يوم 21من مارس عيدا للأم في الوطن العربي .

موقف الإسلام من الإحتفال بعيد الأم

ظهرت في الآونة الأخيرة دعاوي عديدة ، بعدم جواز الإحتفال بعيد الأم شرعا ، و أن الإحتفال به بدعة ، وأنه محرم شرعا ، ولكن كان لمفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام رأيا آخر .

حيث صرح الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية ، مؤخرا أن الإحتفال بعيد الأم جائز شرعا ، و لامانع منه ولا حرج فيه ، وأن البدعة مردودة .

عيد الأم
عيد الأم جائز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.