موافقة من البرلمان على قانون الطوارئ و تعهد من الحكومة بالتوازن بين الحريات العامة والأمن القومي

موافقة من البرلمان على قانون الطوارئ و تعهد من الحكومة بالتوازن بين الحريات العامة والأمن القومي
موافقة-من-البرلمان-على-قانون-الطوارئ-و-تعهد-من-الحكومة-بالتوازن-بين-الحريات-العامة-والأمن-القومي
كتب: آخر تحديث:

وافق البرلمان اليوم الأحد ، الموافق 15/4/ 2018 ، على قانون الطوارئ المرسل من رئيس الجمهورية إلى البرلمان بشأن فرض حالة الطوارئ ، في كافة أنحاء الجمهورية لمدة 3 أشهر.

تفاصيل موافقة البرلمان على قانون الطوارئ

قام المهندس شريف إسماعيل ، رئيس مجلس الوزراء بإلقاء خطابا ، لقرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ بالبلاد ، وذلك لمدة ثلاث أشهر اعتبارا من صباح يوم السبت 14إبريل 2018.

وفي بداية الجلسة البرلمانية المنعقدة اليوم ، تقدم رئيس مجلس الوزراء ، بتقديم خالص العزاء لأسر الشهداء من القوات المسلحة ،و الشرطة من الذين تصدوا للأعمال الإرهابية.

كما أوضح سيادته في بيانه اليوم ، أن العمليات الإرهابية الخسيسة هي التي ، دعت الرئيس إلى إعلان حالة الطوارئ بالبلاد ، مؤكدا على أن الحكومة تتطلع إلى أن البرلمان ، يقوم بمشروع إنشاء المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب و التطرف ،كما أن الحكومة سوف تلتزم بالتوازن بين الحريات العامة و متطلبات الأمن القومي.

مصر تواجه الإرهاب بمفردها

و أشار سيادته إلى أن ، الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب ، لن تكون ذات جدوى ، إلا بتحقيق تنمية شاملة ، وبناء على ذلك أطلق السيد رئيس الجمهورية ، برنامج تنمية سيناء.

كما أكد السيد رئيس مجلس الوزراء ، أنه كتب على مصر أن تكون هي ، حائط سد منيع ، لكل من تسول له نفسه، أو يفكر بالإعتداء عليها ، وأن مصر هي التي تتصدى دائما للتهديدات التي تواجه الأمة العربية بأكملها.

كما حث سيادته المجتمع الدولي ، على إتخاذ إجراءات حاسمة ، لمواجهة من يقومون بتمويل ،ودعم الإرهابين ممن يوفرون له الملاذ الآمن لكي ترعرع ، و الغطاء السياسي.

حيث قال أنه يجب على منظمات حقوق الإنسان ، أن تلتفت لمواجهة الفكر المتطرف و الإرهاب ، ومحاربة الفكر بالفكر .

النص الكامل لقانون الطوارئ

قرار 168، لسنة 2018 ، قرار رئيس الجمهورية ، وبعد الإطلاع على الدستور و قانون العقوبات ، وظرا للظروف الأمنية الخطيرة ، التي تمر بها البلاد ، وبعد أخذ رأي مجلس الوزراء.

المادة الأولى : تعلن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد ، لمدة ثلاثة أشهر ، اعتبارا من صباح السبت 14إبريل

المادة الثانية : تتولى القوات المسلحة ، وهيئة الشرطة إتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب ، وحماية الممتلكات العامة و الخاصة ، وحفظ أرواح المواطنين.

المادة الثالثة: يفوض رئيس مجلس الوزراء ، في اختصاصات رئيس الجمهورية ، بشأن حالة الطوارئ.

المادة الرابعة: يعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر ، الصادرة من رئيس الجمهورية ، وفقا لأحكام القانون.

المادة الخامسة : ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية.

إعلان حالة الطوارئ ضرورة ،و الإرهاب يلفظ أنفاسه الأخيرة

قال رئيس مجلس النواب الدكتور ، على عبد العال ، أن الإرهاب يلفظ أنفاسه الأخيرة ، وذلك نتيجة الجهود المبذولة من قبل الجيش و الشرطة.

و أنه تمت الموافقة بالإجماع على ، قرار رئيس الجمهورية ، بفرض حالة الطوارئ بالبلاد لمدة ثلاث أشهر، ثم وجه حديثه للنواب وقال أراكم في المصالح المتعلقة بالدولة على قلب رجل واحد أيا كانت إنتمائتكم السياسية.

موافقة من البرلمان على قانون الطوارئ
موافقة-من-البرلمان-على-قانون-الطوارئ-و-تعهد-من-الحكومة-بالتوازن-بين-الحريات-العامة-والأمن-القومي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.