نتائج زيارة ولي العهد السعودي لمصر

نتائج زيارة ولي العهد السعودي لمصر
نتائج زيارة سمو الأمير لمصر
كتب: آخر تحديث:

نتائج زيارة ولي العهد السعودي حققت زيارة ولي العهد السعودي لمصر نتائج مبهرة لكلا من الطرفين مصر و السعودية وسوف نقدم فيما يلي نتائج الزيارة الناجحة على صعيد الإستثمار .

الإتفاقيات التي تم توقيعها بين الجانبين المصري و السعودي

كللت زيارة ولي العهد السعودي لمصر بالنجاح حيث تم توقيع 4 اتفاقيات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية في قطاعي الإستثمار و البيئة ، هذا وقد شهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي و سمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي توقيع عدد من الإتفاقيات الثنائية بين البلدين وذلك عقب جلسة مباحاثتهما الرسمية أثناء زيارة ولي عهد السعودية لمصر .

فقد شهد الجانبان التوقيع على مذكرة تفاهم بين صندوق الإستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية ، و وزارة الإستثمار و التعاون الدولي المصرية ، بشأن تفعيل الصندوق السعودي المصري للإستثمار.

كما شهد الجانبان أيضا التوقيع على برنامجا تنفيذيا للتعاون المشترك من أجل تشجيع الإستثمار بين الهيئة العامة للإستثمار و المناطق الحرة بمصر  و الهيئة العامة للإستثمار بالسعودية .

ووقع الجانبان أيضا على اتفاق تعاون في مجال حماية البيئة و الحد من التلوث ، حيث وقع عن الجانب المصري الدكتور خالد فهمي ، وزير البيئة وعن الجانب السعودي المهندس عبد الرحمن عبد المحسن الفاضلي ، وزير البيئة و المياه و الزراعة .

و أخيرا تم التوقيع على إتفاق معدل لإنشاء صندوق مصري سعودي للإستثمار بين صندوق الإستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية ووزارة الإستثمار و التعاون الدولي في مصر ، حيث وقع عن الجانب المصري وزيرة الإستثمار و التعاون الدولي ، الدكتوره سحر نصر ، وعن الجانب السعودي الدكتور عصام بن سعد بن سعيد ، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء .

مشروع نيوم

أعلن ولي العهد السعودي سمو الأمير محمد بن سلمان عن خطة إنشاء منطقة نيوم التي تمتد بين ثلاث دول ولأول مرة وهم ( مصر ، السعودية ، الأردن ) بإستثمارات تبلغ 500 مليار دولار ، حيث بدأت الحكومة السعودية في الشهر الماضي إرساء عقود تطوير منطقة نيوم الإقتصادية ،و طلبت من شركة بناء محلية تشيد عدد 5 قصور هناك .

و تقع منطقة نيوم في شمال غرب المملكة العربية السعودية ، على مساحة 26.5 ألف كيلو متر مربع ، وتطل من الشمال و الغرب على البحر الأحمر و خليج العقبة بطول 468كيلو مترا ، ويحيط بها من الشرق جبال بإرتفاع 2500مترا .

و ستشارك مصر بألف كيلو متر مربع من أراضيها في جنوب سيناء لتكون جزءا من المشروع وذلك من خلال تطوير منطقتي شرم الشيخ و الغردقة .

مشروع نيوم
نيوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.