يوم شم النسيم و أعياد الربيع عند المصريين

يوم شم النسيم و أعياد الربيع عند المصريين
يوم شم النسيم وأعياد الربيع
كتب: آخر تحديث:

يوم شم النسيم ، و أعياد الربيع يسود في هذه الأيام من كل عام ، أجواء ربيعية ساحرة ، فنرى الزهور تتفتح بألوانها المبهجة ، و الورود بكل بمكان ، كما نشم رائحة الياسمين الخلابة في كل مكان .

تفاصيل الإحتفال بأعياد الربيع عند المصريين

يطلق المصرين على أعياد الربيع ، أعياد شم النسيم ، وذلك لأنه مهرجان سنوي  ، ويأتي في اليوم التالي لرأس السنة القبطية ، ويكون عادة في شهر برمودة القبطي .

ويحتفل بهذا العيد جميع المصريين ، ومن أهم مظاهر الإحتفال بيوم شم النسيم ، هو أكل الفسيخ و الأسماك المملحة عموما ، وزيارة المنتزهات ، و الحدائق ، وتلوين البيض .

لمحة تاريخية عن يوم شم النسيم

ترجع بدايات الإحتفالات بيوم شم النسيم ، إلى ما يقرب من خمسة آلاف سنة تقريبا ، و بالتحديد في أواخر عهد الأسرة الثالثة الفرعونية ، ويرجع تسمية يوم شم النسيم إلى ، كلمة شمو ، وهي تعني يوم بعث الحياة .

أختار المصريين القدماء الإحتفال بهذا اليوم بالتحديد ، لأنه اليوم الذي تتساوى فيه ساعات النهار ، بساعات الليل تمام ، وهو نفس اليوم الذي تحل به الشمس ببرج الحمل .

حيث كان يجتمع المصريون القدماء ، في هذا الوقت من العام أمام واجهة الهرم الشمالية ، ليشاهدوا منظر الغروب الإستثنائي في هذا الوقت ، حيث يظهر قرص الشمس وهو يميل بإتجاه الغروب ، متجها بشكل تدريجي  من قمة الهرم .

فيبدو قرص الشمس و كأنه يجلس فوق قمة الهرم ، ويحدث في تلك الأثناء أمرا غريبا ، حيث أن أشعة الشمس تخرق الهرم ، لتظهر واجهة الهرم و كأنها إنشطرت إلى نصفين .

 أجمل الأماكن و المتنزهات التي يزورها المواطنين في أعياد الربيع

تزخر جمهورية مصر العربية ، بالعديد من الأماكن السياحية و المتنزهات ، و الحدائق حيث يحرص المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية ، على الخروج إلى الحدائق ، و التمتع بالمناظر الطبيعية .

ومن هذه الأماكن حدائق الأورمان ، والأزهر بارك ، والأهرامات وذلك في القاهرة أما في الإسكندرية فتوجد حدائق المنتزه ، و المعمور ، والشواطئ المختلفة .

يوم شم النسيم
يوم شم النسيم و أعياد الربيع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.